-->
U3F1ZWV6ZTg5OTA1MTkzNDVfQWN0aXZhdGlvbjEwMTg1MDE4Mjg4MA==
recent
أخبار ساخنة

مصر تنسحب من مفاوضات سد النهضة .



الاتحاد الافريقى برياسة جنوب افريقيا مكلف  بالاشراف على ملف سد النهضه.

الاجتماعات الخاصة بالاتحاد الأفريقي والتى تراءسها جنوب افريقيا والمكلفه بمناقشة مشروع سد النهضة وبحضور مراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومفوضين الاتحاد الافريقي .

الجانب الاثيوبي مازال مستمر في المماطلة والاستفزاز حيث  قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية السفير ،دينا مفتى ،ان بلاده لايمكنها توقيع اتفاق يشترط تمرير حصص محدده للمياه من سد النهضة إلى دول المصب وأوضح ،مفتى ،فى مؤتمر صحفي، أن 

لمقترح الذي قدمته اثيوبيا من المفاوضات أكدت خلاله التزامها بمراعاة مخاوف دول المصب من حالات الجفاف التي قد تحدث فى المستقبل وأوضح أن إثيوبيا تتحسب لذلك وتضع اعتبار للتعامل مع حالات الجفاف تلك بيما يمكن من مواجهتها ولكنها لا يمكن أن توقع على اتفاق ملزم يحدد تمرير نسب محدده من المياه لدول المصب 

ذكر أن إثيوبيا أكدت في مقترحها لدولتى المصب مصر والسودان على أنها مواصلة بمراحل ملء سد النهضة وعدم النظر لمسألة التقاسيم المستدامة لحصص مياه النيل وفقا لصحيفة الشروق، المصرية .

واردف أن هذه القضايا لها منبر اخر قائلا ،تقاسيم المياه لاينحصر بين الدول الثلاث وانما هنآك دول حوض النيل التى يحب أن تكون طرفا فيها 

ألقى وزير المياه الاثيوبي خطابا عبارة عن مسودة بها خطوط إرشادية وقواعد لملء السد فقط ولايتضمن اى قواعد للتشغيل اوعناصر تعكس الإلزامية القانونية للاتفاق فضلا  عن عدم   وجود إليه قانونية لفض المنازعات .

أكد الجانب المصري أن الخطاب الاثيوبي جاء مخالفا لما تم الاتفاق عليه في اجتماع الاثنين 3 اغسطس والذي كان يضم وزراء المياه في الدول الثلاث والذي لخص إلى ضرورة التركيز على حل النقاط الخلافية لعرضها في اجتماع لاحق .

وزير الرى السوداني أكد أن الخطاب الاثيوبي الاخير يثير مخاوف جديده بشأن مسار مفاوضات السد 

أعلنت مصر والسودان تعليق المفاوضات الخاصة بمشروع سد النهضة إلى إشعار أخر بسب تعنت الجانب الاثيوبي ودراسة الموقف واتخاذ القرارات المناسبة التي فيها مصلحة البلاد.

موضوعات ذات صله.

.-سد النهضه/مازال التعنت الاثيوبي مسيطر على مسرح الاحداث اضغط هنا

-كارثة سد النهضه المنتظره .اضغط هنا

الاسمبريد إلكترونيرسالة